البلد صارت كلها شِلل


روشوترز:

روشوترز هو تجمع لهواة ومحبي ومحترفي التصوير، نتيح للأعضاء حرية استخدام أي نوع من الكاميرات أو الجوالات. نهتم برواية القصص المصورة في الشوارع عن الناس والكائنات والأحداث. لا نعدل الصور لأننا نركز على ما تحتويه الصورة من قصص ومشاعر وانطباعات. أيضًا ننظم نقاش في اليوم التالي لكل جولة تصويرية، لعرض اللقطات ومعايشة التجربة ومشاركة الانطباعات والآراء، فتفتح آفاق وتحفز خيال الحاضرين. يجمع أعضاء روشوترز شغف الاكتشاف والتصوير والتطور والتعلم الممتع ومشاركة التجارب واكتشاف الكثير عن ذوانتا من خلال القصص التي نمر بها ونلتقطها لتكون جزء من تجربة ملهمة ممتعة ومفيدة. فكرت في إنشاء التجمع بعدما مارست التصوير المنفرد في الشارع لعدة سنوات. وبدأت بنشر موعد جولتي في حسابي بالانستجرام، وعندما وصلت وجدت ٧ أشخاص في انتظاري. وكانت هذه المرة هي انطلاقة المجموعة وخلال فترة بسيطة تجاوز عدد أعضائها ٢٥٠ شخص، وهو في نمو مستمر. يمكنكم التواصل معنا عبر الانستجرام.

الفؤاد:

مصطلح الفؤاد هو الأقربُ دلالة على القلبِ، وجذورُه لغوياً تعود إلى ألفَ واد، أي أن هناك ألفُ وادٍ يُسلَكون ليوصلون إليه. وبالتالي فمساحتنا لا تدّع أن تكون الفؤاد ذاته، ولكنها تسعى لشق تلك الألف التي توصِل إليه. مساحة ألفُ وادٍ مساحة خاصة بفاطمة البنوي وشاهدة على أعمالها الفنية، والسينمائية، والاجتماعية منذ الصغر، حيث أن فؤاد هو بذاته جدُّها وأول من شق لها واد لتسلكه. تفتح المساحة أبوابها للراغبين في صقل النواحي النفسية والاجتماعية والإبداعية في المجتمع من خلال تعلم وصناعة الفن في كل من المجالات التالية: الكتابة، والفيلم، والمسرح، وبناء علاقات بين أفراده، فالمساحة أيضاً مركزاً لمشروع القصة الأخرى الذي يسلط الضوء على الإنسانية التي تجمعنا باحتضانه ألافاً من قصص الناس وتجاربهم الحياتية.

تالنت ريونيون:

تالنت ريونيون هو نادي لدعم المواهـب (مؤسسة المواهـب المتمـيزة). نقوم بتشجيع المواهب و الهواة الأفراد و المجموعات من أصحاب الهوايات و الاهتمام المشترك على إيجاد بعضهم البعض عن طريق منصتنا الاجتماعية.

الرؤية: منصة معارف جديدة ومتميزة.
نسعى لبناء مجتمع مليء بالمواهب.

احياء:

“مشوار الألف میل یبدأ بخطوة ومشوارنا بدأ بوجبة صغیرة”
في رمضان 2015 جمعنا شغفنا بالتطوع في أحياء جنوب جدة، حيث كنا نقدم وجبات الإفطار للمستحقين، ولمسنا حاجة ماسه لدى الأهالي والأطفال إلى تحسين بيئتة الأحياء التي يعيشون فيها. وقد دفعتنا ذلك إلى إخراج كل ما نحمله من طاقة وشغف لمساعدة هؤلاء الناس، وضعنا أيدينا بأيدي بعضنا بلا تردد وبدأت مسيرتنا.
إحَیــــــــــاء ِفئة من المهندسین الّشباب، جمعواِ علمهم وخبراتهم وثقافاتهم المختلفة، لترك أثر لیس فقط على مستوى الفرد وإنما على الجیل الصاعد والمجتمع بأكمله، وذلك من خلال ترمیم وتحسین المدارس المتهالكة في أحیاء ذوي الدخل المحدود.

سوشل سبيس:

هو مكان يقع في قلب مدينة جدة، مساحة مثالية لمجالات مختلفة من الفعاليات الاجتماعية و الفنية .بما في ذلك الاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل والاحتفالات الخاصة.

ذا فووديز:

ذا فووديز حساب مختص بكل ما يتعلق بالطعام. يعرض محتوى متنوع؛ زيارات المطاعم وأراء الزائرين، الوصفات والمعلومات الغذائية، تغطيات فعاليات الطعام داخل المملكة وخارجها. بالإضافة إلى تقديم الخدمات التسويقية والمرئية في عالم المطاعم.
مبدأ ذا فووديز هو دائما دعم المحلي، وهذا ما دفع مؤسسه أحمد درويش إلى البدء في هذه الفكرة مع مجموعة من الأصدقاء ومحبي الطعام. وهو الآن أحد المنصات الموثوق بها في عالم الطعام.

بصيرة:

بدأت بصيرة في عام 2011 باعتبارها برنامجا تجريبيا رائدا في السعودية والعالم العربي، ليقدم التفكير الفلسفي للأطفال والناشئة والكبار باعتباره نشاطا إثرائيا لامنهجي، استمر البرنامج لمدة خمس سنوات، في تقديم العديد من ورش العمل مستهدفا فئات عمرية مختلفة، تتفاوت ما بين سبع سنوات وحتى أكاديميين وأكاديميات بأعمار مختلفة، ثم تحول إلى مؤسسة استشارات تربوية وتعليمية في عام 2018 تُعنى بصيرة بكافة الجوانب التعليمية والاجتماعية والفكرية والنفسية لبرنامج تعليم التفكير الفلسفي لجميع الأعمار. تعليم التفكير الفلسفي ليس مادة ذات محتوى محدد وكتاب منهجي يدرس تاريخ الفلسفة بل هو منهج ذو طابع عملي، بحيث يخرج المتعلم مكتسبا القدرة على الفلسفة كمهارة فكرية يمكنه تطبيقها عمليا في مجالات الحياة.

كتبجي:

في عام 2013 تم البدء بتأسيس مشروع ريادة مجتمعية يهدف إلى دعم المجتمع والأفراد من أجل القراءة وتكثيف المعرفة الإنسانية .. كتبجي تهدف إلى نشر الوعي عبر القراءة ومن خلالها ، حيث تؤمن أن ” القراءة مفتاح لفهم العالم .. حيث أن العالم ليس إلا كتاب ” كتبجي هي كتاب مفتوح للجميع ، ونحن أرقام ثابتة في صفحات هذا الكتاب .. في وسعك أن تترك فاصلك الكتابي عند أي منا ولن تجد منا إلا ما يسرك وما يعينك على قراءة أجود .. وفهم أعمق لهذا الكتاب الكبير والقادر على أن يحتوي الجميع .. نشر ثقافة القراءة وحب المعرفة انطلاقاً من المملكة العربية السعودية إلى جميع أفراد المجتمع العربي عبر : تقديم محتوى تثقيفي ابتكار برامج نوعية توفير أدوات ذكية تكوين شراكات مُسرعة.

بلايت:

بلايت بداية جديدة لرسم جمال مدينة جدة في أذهان محبيها، فشغفنا بفن التصوير وحبنا لمزيج اللونین الأبیض والأسود، وانتماؤنا لمدينتنا الجمیلة “جدة” اجتمعت وألهمتنا بابتكار “Blite”. اعتمدت فكره الاسم على مزج اللونین معا white من ite و black من Bl مما جعل Blite اسما مختلف في مجال الإبداع والفن؟ غايتنا تقديم مدينتا بمفهوم جديد ونطمح أن يصبح المرجع الأساسي والمتفرد لمعالم جدة المتمیزة في فنون العمارة و جمال أحیاءها من خلال عدستنا باللونین الأبیض و الأسود . شغفنا لا يتوقف عند هذا الحد، حیث نتطلع إلى خلق مجتمع إبداعي مختص بفن الأبیض والأسود يتعاون فيه الفنانون أصحاب الرؤي المماثلة لإثراءه بأعمالهم الفنیة المتألقة.

ڤايبز:

ڤايبز ليست مكاناً للعمل فحسب، أنها تجربة متكاملة توفر كل مقومات النجاح لعملائها. خرجت شركة ڤايبز إلى النور، انطلاقا من رؤية السعودية 2030، وفي حقيبتها رسالة لتغيير الصورة النمطية عن “بيئة العمل”. فقد أصبحت معادلة نجاح رواد الأعمال اليوم تتوقف على التعلم والتواصل والتعاون؛ فهم يبحثون عن بيئة عمل تحفزهم على الإبداع وزيادة إنتاجيتهم، ولا يبحثون عن مجرد مكتب للعمل
رؤيتنا: إنشاء منصة مبتكرة لتعزيز النظام البيئي الريادي في المملكة العربية السعودية. موقعها في قلب مدينة جدة ، وهي مساحة مثالية لمجالات مختلفة من الفعاليات الاجتماعية و الفنية مثل الاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل والاحتفالات الخاصة.

ألف كلمة:

ألف كلمة هي الوكالة الأدبية الوحيدة في السعودية، وهي متخصصة في مساعدة الكُتّاب للوصول لمرحلة النشر وضمان عقود تحفظ حقوقهم، لتكوين دخل حقيقي لهم. نقوم بتنظيم لقاءات كتابية أسبوعية وشهرية لدعم الكُتّاب المبتدئين والناشرين وتعريفهم على أحدث مستجدات الكتابة والنشر في العالم العربي والغربي. نقوم أيضا بمساعدة الكُتّاب بشكل شخصي عن طريق دورات تدريبية على أساليب الكتابة عن مواضيع مختلفة ومراحل متعددة حسب الطلب والحاجة. أخيراً نقوم بدعم مجتمع الكتابة عن طريق حسابات التواصل الاجتماعي وتسليط الضوء على الكُتّاب المحلين من باب التحفيز والتشجيع. نطمح لإثراء مكتابتنا والأماكن العامة بكتب عالمية لكُتّاب سعودين.

جدة تقرأ:

جدة تقرأ منظمة اجتماعية غير ربحية، تهدف لتنمية حركة القراءة والثقافة الأدبية عن طريق ورشات عمل إبداعية وفعاليات اجتماعية، بالتعاون مع مختلف الشخصيات في المجتمع والأماكن العامة كالمقاهي الشبابية والمكاتب المشتركة وحتى المدارس. نؤمن بروح العمل الجماعي والتعاون مع مختلف الأطراف للنجاح والوصول إلى أكبر عدد ممكن. نطمح للاستمرار بالتعاون مع مختلف القطاعات التعلميه، الترفيهيه، والصحية. فريق جدة تقرأ مكون من مختلف الشخصيات والمهارات وكل منا يُضيف شيء مميز للمجموعة: هدى ميرشانت مؤسسة جدة تقراء، ومديرة المجموعة أبرار القيم، ومديرة المشاريع نسيبة طرابلسي، ومديرة الفعاليات أنعام خان، ومنسقة مشاريع سارة العليان، وكاتبة المحتوى ماليكا سوجييت وفاميدا باشا، والرسام/المصمم غسان داغستناني، ومصور الفيديو الأساسي محمد بن سلمان. أيضا هناك أفراد متتطوعين في كل فعالية لهم كل الحب والتقدير.

Creative Mornings

CreativeMornings هي سلسلة محاضرات شهرية مجانية مصممة للمجتمعات الإبداعية، يصاحبها إفطار صباحي. يدعمها شركاء محليين وعالميين. تأسست المبادرة في عام ٢٠٠٨ على يد تينا روث آيزنبرغ في بروكلين. هدف المبادرة هو الجمع بين الآشخاص الذين يقودهم الشغف لإلهام بعضهم البعض وقيادة التغيير من مختلف الثقافات والمجالات. يقوم المتطوعون بتسخير أوقاتهم وجهودهم في مجالات مختلفة بالتخطيط للفعاليات واستضافة متحدثين ملهمين وأصحاب رؤية في المنطقة وتسليط الضوء على مواهب لم ترَ النور. ويكون ذلك بقيادة المسؤول الرسمي المعتمد لقيادة المبادرة في المنطقة. تقوم روزانا البنوي بقيادة المبادرة في جدة منذ عام ٢٠١٦
روزانا البنوي هي ريادية متخصصة في التدريب المهني والإرشاد الشخصي، درست في جامعة نوتنغهام وفازت بجائزة خريجي التعليم في المملكة المتحدة عن فئة ريادة الأعمال بالإضافة إلى إنشاء مشروعها الخاص في الإرشاد الشخصي ومواجهة تحديات الحياة. في CreativeMornings الجميع مرحب به.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *