5 أماكن لإقتناء الذكريات القديمة


روائع الفخار

روائع الفخار أول مشروع سعودي تجاري ربحي يهدف لإنتاج منتجات حرفية ذات تصاميم جذابة وجودة عالية مع المحافظة على الهوية السعودية خاصة والإسلامية والعربية عامة. فهي تتكون من مجموعة من الشباب المحبين للفنون التراثية تلاقت أفكارهم في إحياء التراث وفنون الفخار، وتطمح روائع الفخار إلى نشر ثقافة الحرف اليدوية في جميع مناطق المملكة.

تتميز بإنتاج وتصميم المنتجات الفخارية بحسب طلب ورغبة العميل من منتجات الديكور والضيافة وتقديم الطعام والهدايا التذكارية وتحرص دائما على استخدام مواد صحية صديقة للبيئة وخالية من أي مواد مضرة.

وذكرت “روائع الفخار” لـ «ديزاين» “بأنها تقدم ورش عمل للتدريب على الفخار بالتعاون مع برامج البنك الأهلي للمسؤولية الاجتماعية وجمعية الأيدي الحرفية بمنطقة مكة المكرمة، ونما المنورة بمنطقة المدينة المنورة”. حيث كانت بدايتها في عام 2013 في أحد مقاهي جدة بحي التحلية، والتي تهدف إلى الرقي بالذوق العام لفنون الفخار والخزف.

تأمل “روائع الفخار” بالحصول على الدعم الحقيقي المتمثل في الدعم الاستثماري من قبل القطاعات والهيئات المتعلقة بالمحافظة على وظيفية ورواد أعمال وعلامات تجارية المنتجات التراثية للشركات المهتمة بالصناعات التراثية للمساهمة لخلق بيئة تنافسية صحية تساعد على النهوض بالمنتج الحرفي وخلق فرص.


مدينة الطيبات

روح الحجاز القديمة وحضارات العالم وسط حي عمراني حديث لابد أن تلتفت للبناء الذي يشبه الحكايات القديمة وكأنه من وحيها ظَهر، متحف “مدينات الطيبات” الذي ما هو إلا تعريفا بالماضي، وكأنه بناءاً ركب آلة الزمن ليظهر في المستقبل.

جاء بناء المتحف من رغبة عبدالرؤف خليل في إستبدال الشباك الألمنيوم بالخشبي المستوحى من التراِث، ليبدأ برحلة من البحث والتقصي لمدة ٥٠ عاما، المبنى الذي أقيم على مساحة 18 ألف متر مربع، ويضم 12 مبنى، يختار الزائر نموذج البيت الذي يود زيارته، حيث يضم المتحف نماذج ص للبيوت السعودية، بمختلف طرزها المعمارية حسب الاختلاف المناطقي، رغم أن المدينة بنيت في 1408هـ/ 1987م، على طراز البيوت الحجازية القديمة في الشكل العام.

تبدأ الجولة داخل أروقة متحف الطيبات من باب مكة التاريخي الذي يقابل زوار المتحف على الباب الخارجي، و الساحة الداخلية، ماهي إلا تمثيل للبيت الحجازي القديم، بمقتنياته من الداخل، بالكرويتات والمشارب، بالإضافة للمشغولات الخشبية كزينة داخلية له، مسجد المتحف استوحي تصميمه المعماري، من المسجد النبوي الشريف، ويتكون من مئذنتين وقبة خضراء، وهي تحفة معمارية.

الثقافة لها مكانتها في إرثنا التاريخي، في المتحف هناك المكتبة العامة التي تحوي أرففها نحو عشرين ألف عنوان، في مختلف العلوم وباللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى صالة للفنون التشكيلية، ومجلس ثقافي مهيأ لاستقبال الفعاليات المتنوعة، وقاعة للمؤتمرات ومدرسة لتحفيظ القرآن، يدرس بها نحو 700 طالب.

متحف الطيبات للحضارة العالمية، المكون من 130 قاعة و12 جناحاً، بطوابقه الأربعة، يأخذ الزائر في رحلة متنقلا بين التراث السعودي وكثير من المقتنيات الإسلامية، وتاريخ الأرض بشكل عام أيضا له نصيب من المكان.


تذكار البلد

بالرغم من مساحته الصغيرة إلا أن متجر “تذكار البلد” أستطاع أن يعيد لنا الهوية الحجازية وتراثها بجذب السيًاح والعالم اجمع ، لإقتناء هدايا متنوعة وتذكارات جميلة عن مدينة جدة التاريخية ، بمفهوم ورؤية جديدة عبر مجسمات وشخصيات حجازية تحمل طابع تراثي لطبيعة الحياة الحجازية القديمة ، منها مجسم الجمًال ولعبة الكيرم وأيضا مجسم لرقصة الخبيتي وبائع البليلة وغيرها من الهدايا التي صممت خصيصا لمدينة جدة.

حيث أن تذكار البلد قد شارك في العديد من المناسبات ومنها مهرجان جدة التاريخية “كنا كدا” و”رمضاننا كدا2″ التي شملت الكثير من الفعاليات المتنوعة بين التراثية والثقافية والترفيهية.


مواكب الأجر

مواكب الأجر مبادرة إنسانية من الدرجة الأولى تدعم المجتمع والبيئة ، فهو متجر متعدد الأقسام يهتم بجمع التبرعات والمقتنيات المستعملة الجيدة والقابلة لإعادةالتدوير من الأسر والشركات وتقوم بتدويرها وبيعها بأسعار معقولة حيث تستثمر فيه عوائد البيع لحماية البيئة ولحل قضايا اجتماعية وتوفير الدعم المالي للجمعيات الخيرية وأولها الجمعية الخيرية لرعاية أيتام محافظة الطائف.

ذكرت مواكب الأجر لـ «ديزاين» ” أن بدايتها كانت بفكرة بسيطة ، فقد كانت تقوم بتجميع المقتنيات المستعملة من المقربين والأصدقاء ومساعدة الآخرين بها”.

إلاً أن مواكب الأجر قد واجهت في بداية نشأتها صعوبة في توفير المواصلات والعمالة ولكن استطاعت بعد ذلك أن تُكوِن فريق عمل وتوفِر مكان لإستقبال التبرعات ، حيث يقوم فريق العمل بإستقبال المقتنيات وتجميعها والتأكد من صلاحيتها بفرزها وتصنيفها وترتيبها وتوزيعها على أقسام السوق ليتم عرضها للبيع بعد ذلك ، إلى أن تطورت وأصبحت لديها عدة أقسام ، منها قسم الديكورات وقسم للأقمشة والستائر وقسم الألعاب وقسم المستلزمات الرجالية وقسم للأجهزة الكهربائية والإلكترونية والانتيك والقسم التراثي لتأجير كل ما يخص حفلات الزفاف والغُمرة والحفلات الوطنية والتراثية وأيضا قسم المكتبة وقسم العروسة وتجهيزاتها و قسم المساهمة في حماية البيئة بتجميع الأشياء التالفة وتوجيهها للمصانع لإعادة تدويرها.

شاركت مواكب الأجر في كثير من البرامج والفعاليات على مستوى المملكة فهي تطمح بأن يكون لها دور إيجابي بنشر الثقافات الخاصة بكل ذلك، وزيادة الوعي في المجتمع، وتسعى ايضاً بالمشاركة في أنشطة وفعاليات أكثر وتأسيس أماكن انتظار في المستشفيات والدوائر والمدارس


متجر أهل اول

يستطيع الشخص ان يكون مبدعاً من لاشيء، فبمجرّد إيمانه بحلمه، وسعيه واجتهاده من أجل تحقيق أهدافه، لا سيما أنّنا في عصر مواقع التواصل الإجتماعي الذي يقرّب المسافات، ولعل أقرب مثال على ذلك الأختين سارة وسناء باعشن مؤسّسات متجر اهل اول.

متجر أهل أول هو متجر تراثي مُخْتَص بالتراث الحجازي وصنع الهداية والتذكارات وعمل دمى مميزة ترتدي الأزياء التراثية وكذلك «تباسي» الضيافة وذلك بآشراف الأختين سارة وسناء باعشن حيث استطعنَ ان يتميّزنَ في تصميم القطع الحجازية.

وقالت سناء لـ «ديزاين» “الدمى الصغيرة هي الاكثر مبيعا لانها تُقَدَّم كهدايا في المناسبات والغُمَر وعقد القران بأسعار في متناول الجميع، تهتم سارة ببيع الجملة فيما أختص أنا بالبيع الإلكتروني ونستمد الإلهام من والدتنا التي تمدّنا بالأفكار ووالدي الذي يساعدنا في مشتريات الخامات”

فيما أفادت شريكتها “سارة باعشن “من اهم الأنشطة والفعاليات التي شاركنا فيها: المهرجانات التي تقام في المنطقة التاريخية بجدة مثل «كنا كدا ١» و «كنا كدا ٢» و «رمضاننا كدا ١» و «رمضاننا كدا ٢» وكذلك شاركنا في نادي الإبتكار في الجامعة السعودية الإلكترونية.”

وتطمح الأختين أن يكون متجرهما مستقبلاً سلسلة من المتاجر في المطارات ومحطات القطار بهدف إبراز تراثهن لجميع زوار مملكتنا الحبيبة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *